مؤسسة ومتحف محمود درويش
الشاعر الأعمال الكاملة
المتحف أنشطة وفعاليات الإعلام
ركن الهدايا
مؤسسة محمود درويش
اتصل بنا
En

التقرير السنوي لفعاليات ونشاطات المتحف للعام 2014

إستمر متحف محمود درويش في سنة 2014 بتنفيذ وتقديم العديد من المشاريع و الانشطة الثقافية المختلفة، والتي لا تنحصر في جانب ثقافي واحد بل يتم التركيز على التعدد في المشاريع والأنشطة حيث تتراوح بين استضافة كبار المبدعين العرب والفلسطينيين ومناقشة اعمالهم ومنجزاتهم الأدبية والثقافية من خلال مشروع "مبدع في حضرة درويش" بالاضافة لاستضافة عدد من المثقفين الفلسطينيين والصحفيين ضمن مشروع "كتاب قرأته" لقراءة ومناقشة كتاب مختار وتحليله من ناحية أدبية وعلى اسس وقواعد، وتقديمه للقارء بطريقة ابسط، وذلك لتشجيع القراءة لدى الشعب الفلسطيني والفئات الشابة خصوصاً، بالاضافة الى مشروع "الاربعا سينما" الذي بدأ تنفيذه منذ الاشهر الاخيرة من السنة الماضية واستمر حتى السنة الحالية، ومشروع أدب الاسرى الذي يقدم ويناقش أعمال الاسرى المحررين أو المعتقلين في سجون الإحتلال وذلك لمساعدتهم في كسر القيد والتغلب على العزلة. هذا عدا العديد من الانشطة المتنوعة التي نظمها واستضافها المتحف والتي تضم حلقات نقاش لإصدارات أدبية جديدة من كتب و روايات و قراءات شعرية و معارض فنية وعروض موسيقية.


كانون ثاني:

ركز المتحف خطته لفعاليات ونشاطات سنة 2014 على أن تكون سنة للحفاظ على كل الإنجازات التي تم تحقيقها في السنوات الماضية، واضافة مشاريع جديدة ومتنوعة اليها، الى جانب تكثيف الامسيات والحفاظ على تنوعها بين الروائي والشعري والموسيقي والفني.


1/1/2014 عرض الفيلم الوثائقي الفلسطيني "غزة تنادي" بحضور مخرجة الفيلم ناهد عواد وذلك ضمن مروح الاربعا سينما، يعرض الفيلم معاناة أهل غزة بعد الحصار وصعوبة وصولهم الى الضفة حتى بات السفر الى الخارج اسهل بالنسبة لهم من الوصول الى أهلهم اللذين حكمت الأوضاع السياسية بأن يتواجدوا في الضفة قبل الإغلاق، حيث ناقش الصحفي والناقد يوسف الشايب مع المخرجة التقنيات المستخدمة والتحديات التي واجهتها اثناء التصوير.

8/1/2014 عرض الفيلم الأمريكي "الأخوة - Brothers" الذي يسلط الضوء على مشكلة إجتماعية ودراما حدثت وما زالت تحدث في المجتمع الأمريكي، وعن أثر الحروب على نفس الجنود في الجيش الأمريكي جراء خوض الحروب ، يأتي هذا العرض ضمن مشروع الاربعا سينما.

10/1/2014 استضافة الأديب والشاعر العراقي عدنان الصائغ ضمن مشروع مبدع في حضرة درويش من خلال ندوة ثقافية وأمسية شعرية حاوره فيها د.ايهاب بسيسو عن أعماله الشعرية وعن معرفته وصداقته مع الشاعر الراحل محمود درويش وعن تأثير الزمان والمكان في شعره.

 

11/1/2014 أمسية لأطلاق رواية (امرأة عائدة من الموت) للروائي الفلسطيني نافذ الرفاعي قام بتقديمه د.أحمد رفيق عوض.

14/1/2014 أمسية شعرية للشاعر الفلسطيني الشاب عمر زيادة وتأتي هذه الأمسية في إيطار تعزيز دور المتحف في إكتشاف وتشجيع المواهب الجديدة الشابة التي تستحق الدعم، حيث أن عمر ما زال في بداية طريقه ولم يصدر أي ديوان وهذا ما قام بتوضيحه الشاعر خالد جمعة أثناء تقديمه له، الا أنه وبشهادة الكثيرين سيكون له مستقبل واعد في كتابة الشعر.

15/1/2014 عرض الفيلم الروسي "The Italian" الحائز على عدة جوائز عالمية، ضمن مشروع الاربعا سينما.

20/1/2014 عرض ستاند أب كوميدي للفنان حسام أبو عيشة، قدم أبو عيشة عرضا كوميديا ساخرا سلط به الضوء على أبرز المعوقات في حياة الفلسطيني والتي يتعرض لها يوميا نتيجة للقيود والسياسات التي يفرضها عليه الإحتلال الإسرائيلي.

21/1/2014 أمسية لعرض ونقاش فيلم "نهر البارد" وذلك بحضور مخرجة الفيلم ساندرا ماضي يحاورها الصحفي والناقد يوسف الشايب يطرح الفيلم مشكلة الفلسطينيين في مخيم نهر البارد في لبنان، وشعورهم بالعزل والإقصاء عن المجتمع المحيط من خلال القوانين التي تم فرضها على المخيم من قبل الحكومة اللبنانية.

22/1/2014 عرض فيلم "بارتيتا" والذي يعد من أهم أفلام الرعب والإثارة المصرية، وذلك ضمن مشروع الاربعا سينما.

23/1/2014 عرض مونودراما مسرحي بالتعاون مع المسرح الشعبي بعنوان "القميص المسروق" والمسرحية مأخوذة عن قصة للكاتب الفلسطيني غسان كنفاني وجسد الممثل أبو هنود كافة الأدوار التمثيلية لشخوص المسرحية، بمن فيهم شخصية البطل الرئيسي أبو العبد الذي يسعى، كما جاء بالعرض، إلى تنوير عقول الناس بإظهار بطولات المجاهدين وفضح المتخاذلين والعملاء الذين يسرقون قوت اللاجئين أمام كافة أهالي مخيم اللجوء الذي كان هو ساحة الأحداث الرئيسية على المسرح.

26/1/2014 إفتتاح مشروع (نادي الكتاب) حيث قام المتحف باستضافة الصحفي محمد عبد الله لمناقشة وقراءة رواية "الخبز الحافي" للروائي المغربي محمد شكري والتي تحكي مأساة إنسان أبت ظروفه إلا أن يبقى في ظلمات الأمية حتى العشرين من عمره، المشروع يهدف الى تشجيع الجمهور على القراءة ورفع الحس النقدي لديهم، واستضافتهم لمناقشة ما يقرؤون امام الحاضرين من ناحية تحليل المضمون وتفكيك عناصر الكتاب أو الرواية.

27/1/2014 أمسية لإطلاق ديوان "فرس الغياب" للأديبة والشاعرة روز شوملي يقدمها الأديب محمود شقير وقام بتقييم ونقد الديوان الذي وصفه بأنه يحتوي على قصائد مكثفة تشبه الى حد ما اسلوب القصة القصيرة أما د.ايهاب بسيسو فلقد تطرق الى مسيرة روز شوملي الأدبية والجوانب الشخصية في حياتها كأديبة فلسطينية.

 

29/1/2014 عرض فيلم "المنبوذون intouchableas" الفرنسي الكوميدي الذي يعرض ويسلط الضوء على مشكلة الطبقية في فرنسا، وذلك ضمن مشروع الاربعا سينما.


شباط:

كان التوجه في شهر شباط لتسليط الضوء على مشروع الاربعا سينما وجذب الجمهور الفلسطيني لثقافة السينما العالمية ولذلك قام المتحف وبالتعاون مع الشايب جروب بعرض سلسلة من الأفلام التي كانت مرشحة للأوسكار، مع مناقشة اسباب ترشحها ونقاط القوة والضعف فيها، كما وتم تقديم وإطلاق العديد من الكتب الفلسطينية والتي تعتبر التجربة الأولى لكتابها مع الحفاظ على المستوى المطلوب وبما يليق بالمتحف واسم سيد الكلمة، ولذلك تم اختيار الكتب بعناية، كما وركز المتحف على استضافة العديد من الكتاب والشعراء العرب من دول مختلفة وذلك لابقاء فلسطين مرتبطة بمحيطها العربي والعالمي.


4/2/2014 إستضافة (ثلاثي شعراء الحرية) لإحياء أمسية شعرية بحضور الشاعر سلطان القيسي والشاعر علي الزهيري من الأردن أما الشاعر حسن مريم فلم يتمكن من الحضور بسبب رفض الإحتلال لمنحه تصريح بالدخول.

5/2/2014 عرض فيلم "كالأسد Comme Un Lion" الفرنسي، وذلك ضمن مشروع الاربعا سينما، نص وإخراج صامويل كولاردي من انتاج عام 2012.

9/2/2014 حفل إطلاق كتاب (صوت العاصفة: سيرة اذاعات الثورة الفلسطينية في المنفى) للسياسي الفلسطيني البارز نبيل عمرو وقام بتقديمه صديقه ورفيق دربه السياسي أحمد عبد الرحمن، يعرض الكتاب المراحل التأسيسية الأولى لإذاعة صوت الحرية وآليات التوظيف والبث والتدريب وإعداد الأخبار والأغاني الوطنية حتى البث المباشر.

10/2/2014 قام المتحف باستضافة الأديب والروائي الكويتي سعود السنعوسي ضمن مشروع مبدع في حضرة درويش، عن روايته ساق البامبو الفائزة بالجائزة العالمية للرواية العربية (بوكر) وقام بتقديمه ومحاورته د.ايهاب بسيسو، ووعد السنعوسى أن ينقل كل ما رآه والحفاوة التى لقيها إلى أبناء جيله فى الكويت على ألا تكون هذه زيارته الاخيرة.

12/2/2014 عرض الفيلم الامريكي " 12 سنة عبودية " ضمن عروض الاربعا سينم،ا وهو من اهم الافلام التي كانت مرشحة للاوسكار هذا العام وحائز على 8 جوائز من الغولدن غلوب.

17/2/2014 اقام المتحف أمسية ثقافية استضاف بها الروائية الكويتية ليلى عثمان ضمن مشروع مبدع في حضرة درويش وفي وصفها لوجودها في رام الله قالت ليلى إنها "لحظات تاريخية أن أكون على أرض فلسطين.. هذا حلم تحقق"، وأضافت "هناك أمران انزعجت منهما خلال الزيارة: الأول الوقوف على الجسر الحدودي بين الأردن وفلسطين الواقع تحت سيطرة إسرائيلية، والثاني عندما أمسكت العملة الإسرائيلية وهي المتداولة عندكم".، وأدار الندوة د.ايهاب بسيسو.


19/2/2014 عرض فيلم "الدائرة المكسورة The Broken Circle" البلجيكي والذي اعتبر كأحد أهم الافلام المنافسة في الاوسكار للعام الحالي وكأفضل فيلم اجنبي في القائمة القصيرة، ضمن مشروع الاربعا سينما.

23/2/2014 أقام المتحف حفل لإطلاق كتاب "حكي صغار" للكاتب الفلسطيني وضاح زقطان، وشارك بحفل الإطلاق والتوقيع عدد من الأطفال الفلسطينيين اللذين قدموا مقطوعات موسيقية كما وقاموا بقراءة بعض من النصوص القصصية من الكتاب.

25/2/2014 حفل اطلاق كتاب (أن تكون أكثر) للشاعرة الفلسطينية نداء يونس وقام بتقديمها الشاعر المتوكل طه، ويعتبر هذا الديوان الصادر عَن دارِ الجنديِّ للنَّشرِ والتَّوزيعِ في القدسِ باكورة أعمال الكاتبة.

26/2/2014 عرض فيلم "المطاردة The Hunt " الدنماركي والذي كان مرشحا للأوسكار وتم اعتباره كأفضل فيلم أجنبي، وذلك ضمن مشروع الاربعا سينما.

27/2/2014 حفل اطلاق كتاب (يافا أم الغريب) للكاتبة الفلسطينية أسماء أبو عياش وقام بتقديمها الباحث في الشؤون الفلسطينية سميح شبيب، في أمسﯾة ﯾافاوﯾة حرقت كل اﻷزمان وقلصت الوقت لتكون ﯾافا حاضرة من خﻼل شھادات أھلھا وذاكرتھم ورائحة البرتقال التي ﻻحت بﯾن السطور بﯾن نص وآخر.


آذار

حرص المتحف على أن يكون شهر آذار مكملاً لانجازاته في الشهرين السابقين وذلك بالانفتاح على ثقافات العالم من كافة النواحي وليس فقط الأدبية بل بأن يتعمق في المجتمعات الأخرى وعاداتها وتقاليدها، خاصة أن هذا الشهر يعبر عن الذكرى السنوية لميلاد سيد الكلمة الشاعر الراحل محمود درويش، فكان الهدف الاساسي بأن يصل اسمه واسم الصرح الذي يحمل اسمه لكل مكان في العالم.


1-2/3/2014 إفتتاح معرض "جرافيكا" معرض ابداعات طلبة الوسائط المتعددة/جرافيكس بجامعة بولتكنك فلسطين، والذي استمر يومين متتاليين وتخلل المعرض العديد من النشاطات الثقافية والفنية، بحضور عدد من الشخصيات الإعتبارية وحشد كبير من المؤسسات والمدارس.

2/3/2014 أمسية شعرية للشاعر ناصر القواسمي.

3/3/2014 إطلاق أمسية (باقة لحرف القصيد) بالتعاون مع دار الجندي، وأحيى الأمسية كل من الشعراء (سليمان دغش، ايمان مصاروة، نسب أديب حسين، بكر زواهرة، معين شلبية).

5-6/3/2014 معرض صور عن الرئيس الراحل (هوغو تشافيز) رائد العالم متعدد الجوانب وذلك بالتعاون مع الحكومة البولفارية.

9-13/3/2014 معرض لأعمال د.فائق عويس بعنوان (معلقات درويش)، تضمن المعرض 12 لوحة فنية حملت كل منها مقطعا من احدى قصائد درويش مكتوبة بالخط العربي الكوفي مطرزة بالحرير.

11/3/2014 ندوة أدبية ضمن مشروع مبدع في حضرة درويش مع الشاعر الفلسطيني إبراهيم جابر إبراهيم وأدار الندوة د.ايهاب بسيسو، كما وقام ابراهيم بقراءة عدد من النصوص القصيرة المختارة عن المنفى وعن العودة الى الوطن تبعتها قرآت شعرية لقصائد من ديوانه الجديد.

13/3/2014 حفل تسليم جائزة محمود درويش للعام 2014 وكان الحفل برعاية سيادة الرئيس محمود عباس وبمناسبة اليوم الوطني للثقافة الفلسطينية وبالتعاون بين مؤسسة محمود درويش ووزارة الثقافة الفلسطينية وبلدية رام الله.

19/3/2014 عرض فيلم "روبوجي ROBO – G " الياباني الكوميدي، وذلك ضمن مشروع الاربعا سينما.

20/3/2014 حفل اطلاق كتاب (قصص الخواجا) للكاتبة الفلسطينية فدى جريس وقام بتقديمها الأديب محمود شقير.

26/3/2014 عرض مسرحي ياباني مترجم للعربية بعنوان كيوجين kyogen وبالتعاون مع الممثلية اليابانية.

27/3/2014 عرض فيلم "بيكاس" الكردي الدرامي والذي هو العمل الأول للمخرج كرزان قادر، وذلك ضمن مشروع الاربعا سينما.

30/3/2014 حفل اطلاق ديوان (أنفاس قصيدة ليلية) للأسير باسم خندقجي ضمن مشروع أدب الأسرى وقام بتقديم الكتاب الشاعر خالد جمعة وذلك بعد الإستماع لتسجيل صوتي للأسير تحدث فيه عن ديوانه وعن شكره للمتحف على هذه المبادرة وهذا الجهد لكسر الحصار عن الأسرى في سجون الإحتلال الإسرائيلي.

 

نيسان:


1/4/2014 استضاف متحف محمود درويش الكاتبة والإعلامية جمان قنيص في ندوة أدارها د.ايهاب بسيسو، و قدمت قنيص كتابها "الفضائيات الدينية" ، الذي يعتبر الصورة المثالية للمرأة وأثرها على النساء في فلسطين.

3/4/2014 أقام المتحف سهرة فنية غنائية في إطار الانفتاح على المواهب الشابة ومنحهم الفرصة للظهور، أحيت الأمسية الفنانة نورا أبو ماضي يرافقها العازف خالد عرامين.

 

8/4/2014 استضاف متحف محمود درويش ضمن مشروع " مبدع في حضرة درويش"، الكاتب الفلسطيني يحيى يخلف في أمسية أدبية ، ناقش فيها د. إيهاب بسيسو، والحضور الأديب يخلف حول تجربته الإنسانية والأدبية الفكرية.


9/4/2014 عرض الفيلم الهندي "شهيد" ضمن مشروع " الأربعاء سينما"، وهو من أفلام السيرة الذاتية لأنه يقوم على تجسيد حياة المحامي والناشط في مجال حقوق الإنسان شهيد عزمي، الذي اغتيل في عام 2010 في مومباي.

14/4/2014 ضمن فعاليات معرض فلسطين الدولي التاسع للكتاب ، أقام متحف محمود درويش بالتعاون مع وزارة الثقافة، أمسية شعرية فلسطينية مغربية ، وأدار الآمسية د. إيهاب بسيسو.

14/4/2014 معرض لوحات تحت عنوان "كوكميكس،مانغا وكو" يقدم المعرض جيلَين من فنانين أثّروا في السنوات الأخيرة في الثقافة الكوميدية الألمانية بطرق عديدة مختلفة جداً، صمم مفهومَ المعرض القيّمُ والخبيرُ الكوميدي "ماتياس شنايدر" من برلين، تضمن المعرض 55 إطاراً من البرسبيكس احتوت على صور ورسومات، فضلاً عن معلومات إضافية عن الفنانين.

19/4/2014 نظم متحف محمود درويش بالتعاون مع مؤسسة خليل الوزير، ندوة بعنوان "أبو جهاد والحركة الأسيرة" ، بمناسبة الذكرى 26 لاستشهاد "أول الرصاص – أول الحجارة" ، أمير الشهداء "خليل الوزير ، أبو جهاد".

21/4/2014 حفل إطلاق ديوان "حين سار الغريب على الماء" للشاعر إيهاب بسيسو وذلك ضمن مشروع " مبدع في حضرة درويش"، وحاوره سامح خضر.

23/4/2014 عرض الفيلم الصيني الدرامي "هزة ارتدادية"، ضمن مشروع " الأربعاء سينما"، وهو من أضخم الانتاجات السينمائية الصينية وحائز على العديد من الجوائز، وهو فيلم يعتمد على أحداث حقيقية، حيث يصور حكايات إنسانية لأحداث ما بعد الزلزال المدمر "تانغشان" العام 1976.


أيار:

6/5/2014 قام متحف محمود درويش باستضافة الجراحة البريطانية من أصل صيني Swee Ang ، التي تعد شاهدة ومرجع على مجزرة صبرا وشاتيلا ومؤلفة كتاب (From Beirut to Jerusalem) الحاصل على عدة جوائز ، ومن مؤسسي - Medical aid for Palestine – الدعم الطبي لفلسطين والتي تم مهاجمتها إعلاميا بشكل كبير لقولها الحقيقة في برنامج “Hard Talk “ ، بدأت الندوة بمحاضرة ألقتها الكاتبة ، ومن ثم بدأ عرض الصور الوثائقية عن رحلتها في مخيمات صبرا وشاتيلا.

7/5/2014 عرض فيلم "الشتا اللي فات" ضمن مشروع "الأربعاء سينما" يروي الفيلم أحداث ثورة 25 يناير وما قد تعرض له المواطنين خلال مشاركتهم في الثورة.


14/5/2014 عرض الفيلم الفرنسي "الآلهة والرجال" ضمن مشروع "الأربعاء سينما" ، والفيلم يركز على الحالة الاجتماعية لسكان "دير تيبيرين" في الجزائر، حيث عاش تسعة من الرهبان في وئام مع السكان المسلمين هناك، حتى تم اختطاف سبعة منهم واغتيالهم في العام 1996 أثناء الحرب الأهلية الجزائرية.

20/5/2014 أمسية أدبية مع الأديبة والروائية ليلى الأطرش ضمن مشروع " مبدع في حضرة درويش"، وقام بتقديمها ومحاورتها د. ايهاب بسيسو، كما وقدمت ليلى الأطرش شهادة لمتحف محمود درويش قالت في بدايتها "كيف لشهادة أن تقدم في حضرة الغياب وبين يدي الغائب الحاضر ... وروح حملت الوطن على أجنحة الكلام حبا وانتماء وأزهار ولوز؟".

21/5/2014 عرض الفيلم الوثائقي الدرامي "طباشير ملونة من عسقلان" ضمن مشروع الأربعاء سينما ، للمخرجة اللبنانية "ليلى حطيط" التي تتناول في فيلمها وبشكل يقترب من التجريب من الفنون البصرية، حكاية الفنان الفلسطيني زهدي العدوي الذي امضى 15 عاما في سجون الاحتلال حيث لم يتجاوز عمره لحظه الاعتقال 15 عاماً.

22/5/2014 نظم متحف محمود درويش ضمن مشروع " مبدع في حضرة درويش"، أمسية شعرية للشاعر الفلسطيني "طاهر رياض" ، قام بتقديمه د. إبراهيم او هشهش ، مستهلاً بقراءة نص بعنوان "هنا يجلس اللذان يجلسان دائماً هنا" تحدث فيه عن علاقة الشاعر طاهر رياض بالراحل محمود درويش، وأختتمت الأمسية بقرآت شعرية مختارة للشاعر طاهر رياض من عدة دواوين من ضمنها ديوانه الجديد.

25/5/2014 أمسية شعرية للشاعر الأردني محمد عريقات، وقام بتقديمه الشاعر علي مواسي.

28/5/2014 عرض الفيلم اللبناني "الصدمة" من إخراج اللبناني "زياد دويري" وإنتاج الجزائري رشيد بو شارب، وذلك ضمن مشروع الأربعاء سينما ، ، هذا الفيلم المثير للجدل يناقش بشكل مغاير قضية اندماج الفلسطينيين أصحاب الأرض داخل المجتمع الإسرائيلي، و الفيلم من بطولة الفلسطيني علي سليمان.

حزيران:

1/6/2014 قام المتحف بالتعاون مع وزارة الإعلام ، بالتنسيق لعرض مجموعة من الأفلام الوثائقية ، لمجموعة من الشبان الفلسطينيين حديثي التخرج من الجامعة ، حيث قام كل مخرج بعرض فيلم وثائقي له ، ومن ثم تمت مناقشة القضايا والمواضيع المطروحة من خلال الأفلام المعروضة ، والتي اندرجت تحت العناوين التالية: (طفولة مصادرة) ، (الحصن الأخير)، (14970).

4/6/2014 عرض الفيلم الأردني "مدن ترانزيت" من بطولة صبا مبارك ، الحائز على العديد من الجوائز، ويناقش الفيلم قضية التحولات الاجتماعية في الأردن من خلال فتاة عاشت لفترة في الولايات المتحدة قبل أن تقرر العودة إلى عمّان، وجاء العرض ضمن مشروع الاربعا سينما.

10/6/2014 نظم متحف محمود درويش بالتعاون مع جمعية الكمنجاتي ، حفل افتتاح لمهرجان عيد الموسيقى ، وكانت كل فعاليات المهرجان تضامنا مع الأسرى في إضرابهم عن الطعام.

11/6/2014 في إطار مهرجان الأفلام الفرنسي العربي وضمن مشروع الاربعا سينما، تم عرض فيلم "عالم ليس لنا" للمخرج الفلسطيني "مهدي فيلفل"، وهو إنتاج فرنسي، ويتناول حكايات ذاتية وأخرى توثيقية حول مخيم عين الحلوة.

16/6/2014 حفل إطلاق كتاب "وليمة للنصل البارد" ، للكاتب الفلسطيني "خليل ناصيف" ، والذي قدمته الشاعرة "صونيا خضر"، التي نوهت الى أن هذا الديوان يعتبر باكورة أعمال الكاتب، ويحتوي مجموعة نصوص تمزج ما بين الشعر المنثور، والقصة القصيرة جدا، مكتوبة بأسلوب جديد تماما على الأدب العربي، ويتكون من عدة أجزاء لكل جزء جوه الخاص ونكهته الخاصة.

15/6/2014 حفل إطلاق وتوقيع ديوان "كشتبان" ، للكاتب الفلسطيني "زكريا محمد"، وتعتبر هذه الأمسية هي الأولى التي يوافق الشاعر على احيائها وعلى قراءة النصوص الشعرية فيها منذ 15 عاماً.

18/6/2014 عرض الفيلم الايطالي "تيرافيرما" ضمن مشروع الأربعاء سينما، للمخرج "إيمانويل كرياليس".

21/6/2014 ضمن فعاليات مهرجان عيد الموسيقى التاسع، نظم المتحف وبالتعاون مع جمعية الكمنجاتي، عرضا موسيقيا لاوركسترا رام الله قدمت الفرقة من خلاله السمفونية الخامسة لبتهوفين وغيرها من المعزوفات.

24/6/2014 معرض صور "للحلم بقية" والذي يتضمن صور من مخيم اليرموك للمصور "نيزار سعيد" ، حيث قام بالإشراف على ترتيبات المعرض المخرج الفلسطيني "رشيد مشهرواي" ، استطاع المصور "نيراز سعيد" اللاجئ الفلسطيني المحاصر في مخيم اليرموك، أن يوثق من خلال الصور الحياة في المخيم المحاصر ، مركزاً على الألم والأمل ، "نيراز" كان حاضراً في المعرض من خلال صوره ، ومن خلال اتصال فيديو روى من خلاله للحاضرين ما لم تلتقطه كاميرته.

26-27/6/2014 نظم المتحف وبالتعاون مع القنصلية التركية معرض صور بعنوان مدينة اسطنبول والذي تضمن صور عن هذه المدينة وجمالها وعراقة حضارتها.


تموز

(شهر رمضان الفضيل)

 

 

 

أب

5/8/2014 أمسية "نناديكم أيها الشهداء" التي أقامها المتحف تضامناً مع غزة، وذلك بعد العدوان الاسرائيلي الذي تعرضت له خلال شهر رمضان، حيث قام نخبة من الأدباء والفنانين والإعلاميين العرب والفلسطينيين بتلاوة اسماء الشهداء على الملأ، كما وشارك بعض الادباء من الوطن العربي عن طريق ارسال مقاطع فيديو.

6/8/2014 عرض فيلم "دموع غزة" للمخرجة النرويجية فيبكي لوكيبرغ، وذلك ضمن عروض مشروع الأربعا سينما.

9/8/2014 أمسية تأبينية في الذكرى السادسة لرحيل سيد الكلمة محمود درويش بعنوان "دور المثقف في مشروع التحرر والاستقلال"، واستضافت الندوة كل من الروائي أكرم مسلم والفنان خالد حوراني والاستاذة ايمان حموري والاعلامية وفاء عبد الرحمن وأدار الندوة د.ابراهيم ابو هشهش.

13/8/2014 عرض فيلم "نوح" الملحمي للمخرج دارين ارنوفيسكي والمستمدة فكرته على قصة سفينة النبي نوح، وياتي هذا العرض ضمن عروض مشروع الاربعا سينما.

16/8/2014 معرض الكاريكاتير العالمي "نرسم لغزة" الذي شارك فيه 94 فنان كاريكاتير عالمي، بهدف تسليط الضوء على وحشية العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة وأثر الحرب الأخيرة على المدنيين الفلسطينيين خصوصاً الأطفال، وأستمر المعرض لمدة أربعة أيام متتالية.

20/8/2014 أعلن المتحف الحداد لمدة ثلاثة ايام من تاريخه وذلك بسبب وفاة الشاعر الفلسطيني الكبير سميح القاسم ، وبذلك تم تأجيل عرض الفيلم السوري "تحت السقف" للمخرج نضال دباس الى يوم الاربعاء المقبل بتاريخ 27/8/2014.

27/8/2014 عرض الفيلم السوري "تحت السقف" للمخرج نضال الدبس ضمن مشروع الأربعا سينما، ويحكي قصة مصور افراح شاب هو مروان ومسيرة الحياة بين الحب والألم، الفتاة التي احبها وصديقه والمشاعر الإنسانية ، والكثير من الأحداث التي تدور مكونه قصة الفيلم يستخدم المخرج لقطات متنوعة في انسياب معبر وجيد يحقق المطلوب .

28/8/2014 معرض للوحات الفن التشكيلي بعنوان "خيالات واقعية" للفنانة النصراوية الشابة أريج لاون، والذي استمر لمدة ثلاثة أيام.

أيلول

1/9/2014 حفل إطلاق الكتاب المصور "فلسطين، أرض..شعب..وهوية" للمصور الشاب اياس ابو رحمة، وادار الأمسية القس د.متري الراهب عميد كلية دار الكلمة ورئيس مجموعة ديار.
3/9/2014 عرض الفيلم البريطاني "Belle" بطولة بينالوب كروز، من انتاج 1992، وذلك ضمن مشروع الاربعا سينما.
7/9/2014 حفل إطلاق الكتاب المصور "بوح الحجارة" للمصور اسامة السلوادي، والذي تعد اصداراته مشروعاً متكاملاً لأرشفة التراث الفلسطيني والحفاظ عليه.

10/9/2014 عرض الفيلم الإيرلندي Calvary للمخرج جون مايكل ماكدونا، والذي يسلط الضوء على المشاكل الدينية في الكنيسة وبالأخص التي تواجه رجال الدين في ذلك العصر، يأتي هذا العرض ضمن مشروع الاربعا سينما.
13/9/2014 أقام المتحف معرض فني للفنان الفلسطيني "كريم دباح" بعنوان "عودة وبدايات" والذي اشتمل على أعمال فنية من فترات زمنية مختلفة ومفصلية في مسيرة الشعب الفلسطيني منذ ثمانينيات القرن الماضي وصولاً الى العدوان الأخير على غزة، وأستمر المعرض لمدة يومين.
17/9/2014 عرض فيلم الكوميديا "The Grand Budabest" للمخرج ويس أندرسون، ويتناول الفيلم اسطورة تتعلق بلوحة فنية أثرية، ويأتي العرض ضمن مشروع الاربعا سينما.
21/9/2014 أمسية موسيقية غنائية إستضاف بها المتحف فرقة عشاق الشيخ إمام.
24/9/2014 عرض فيلم الأكشن "Black Butler" الياباني للمخرج كنتارو أوتاني وكييتشي ساتو، وذلك ضمن مشروع الاربعا سينما.
29/9/2014 عرض فيلم "قوارب الموت" بمبادرة شبابية فلسطينية لمناقشة قضية القوارب الغارقة على السواحل والتي تحمل مهاجرين غزيين أو سوريين وذلك بعد الاعتداءات الأخيرة.

30/9/2014 حفل لإطلاق وتوقيع كتاب "محمود درويش في حكايات شخصية" للكاتب نبيل عمرو الصادر عن مؤسسة محمود درويش، وجاء ذلك ضمن أمسية ثقافية أدارها د. ابراهيم أبو هشهش.

تشرين الأول
1/10/2014 عرض الفيلم المغربي "يا خيل الله" المقتبس من رواية نجوم سيدي مومن للكاتب ماحي بينبين، حول الاعتداءات الإرهابية التي استهدفت الدار البيضاء عام 2003، ضمن مشروع الاربعا سينما.
3/10/2014 – 7/10/2014 توقف المتحف عن تقديم الأمسيات بمناسبة عيد الأضحى المبارك، مع استمرار دوام المتحف وذلك لاستقبال الزوار على مدار ايام العيد.
8/10/2014 عرض الفيلم الامريكي الاسباني "A Night in Old Mexico" للمخرج إميليو أراغون، وذلك ضمن مشروع الاربعا سينما، ويسرد الفيلم تفصيل معاناة أب وإبنه أجبرا على ترك أرضهم وبيتهم بالقوة.
12/10/2014 إطلاق كتاب "Not Done With Life Yet" للكاتبة د.وفاء درويش، وذلك ضمن أمسية ثقافية أدارها الاستاذ أحمد حرب، ويعتبر هذا الكتاب بمثابة سيرة ذاتية تلخص معاناة أهل القدس عموماً والكاتبة خصوصاً ويوصل رسالة للعالم بأننا نستحق الحياة.
13/10/2014 أمسية شعرية موسيقية لإطلاق وتوقيع ديوان "فوق عنق الغزال" للشاعر عامر بدران،قام بتقديمه الشاعر فارس سباعنة ورافقه الفنان الفلسطيني باسل زياد.
14/10/2014 إطلاق الرواية الأولى للكاتبة ميرفت مصلح بعنوان "ما وراء الجسد"، وقام بتقديمها ومحاورتها الكاتب خليل ناصيف، وتدور أحداث الرواية في فلسطين حيث تنشأ قصة حب بين بطلي الرواية يرافقها ظروف اجتماعية، ودينية واحتلالية تحاول الوقوف سداً بينهما
15/10/2014 عرض فيلم الدراما البريطاني "In the Fog" للمخرج سيرجي لوزنيستا، ضمن مشروع الاربعا سينما.
18/10/2014 عرض فيلم "كارافان" بالتعاون مع المركز الثقافي الالماني الفرنسي ضمن مشروع "أفلام عن روايات"، ويأتي هذا العرض ضمن مجموعة من العروض، حيث سيتم عرض فيلم واحد عربي أو ألماني كل شهر على أن يكون الفيلم مستوحى من رواية عالمية.
21/10/2014 حفل إطلاق كتاب قصصي للأطفال بعنوان "سميك وظريفة" للكاتبة فيروز شحرور، ويتحدث الكتاب عن قيم اساسية كالوفاء والصداقة.
22/10/2014 عرض الفيلم الهندي "مقهى مدارس" ، ضمن مشروع الاربعا سينما.
26/10/2014 حفل إطلاق وتوقيع رواية "مدينة الحب والخطايا" للكاتبة الفلسطينية مرمر القاسم، وقام بتقديمها وإدارة الندوة الشاعر وليد الشيخ.
29/10/2014 عرض الفيلم الاسترالي "The Rover"، ضمن مشروع الاربعا سينما.

تشرين الثاني
1/11/2014 أمسية شعرية فلسطينية فرنسية تحت عنوان (استيراد وتصدير)، بحضور كل من الشعراء ،بشير شلش وزهير أبو شايب وغسان زقطان من فلسطين، وجان داف وجان-شارل ديبول من فرنسا.
2/11/2014 ندوة سياسية بالذكرى الستين لانطلاقة الثورة الجزائرية، بالتعاون مع مفوضية العلاقات العربية والصين الشعبية.

3/11/2014 ندوة فكرية بعنوان "خالد الحسن فكر الواقع والفهم المستنير"، التي صادفت ذكرى مرور عشرون عاما على رحيله، بحضور كل من نبيل شعث وأحمد عبد الرحمن وعباس زكي وعبدلله عبدلله.

5/11/2014 عرض فيلم "عرفات" بالتعاون مع مؤسسة ياسر عرفات وضمن عروض الاربعا سينما، وذلك ضمن اسبوع الفعاليات الذي أقامته مؤسسة ياسر عرفات إحياءا لذكراه.

8/11/2014 أمسية شعرية للشاعرة كوليت ابو حسين، وقامت بتقديمها عزة جبر ورافقها عازف العود الفنان ابراهيم نجم.

12/11/2014 عرض فيلم Brogman الهولندي ضمن عروض الاربعا سينما.

15/11/2014 عرض فيلم "قياس العالم -لدانيال كلما" بالتعاون مع المركز الثقافي الفرنسي الألماني.

18/11/2014 ندوة لتقديم ونقاش دراسة "تجليات الحرف – جماليات النص في الفن الفلسطيني المعاصر" للدكتورة مليحة مسلماني وقامت بمحاورتها الكاتبة الفلسطينية اسماء ناصر، وتتناول الدراسة تحليلاً علمياً وفنياً ونفسيا لإستخدامات النص العربي في الأعمال الفلسطينية الفنية وخاصة الفنون المعاصرة كالفن التجريدي والتشكيلي وفن النحت.

19/11/2014 عرض فيلم الدراما البريطاني "Diana" للمخرج اوليفر هيرشبيجيل ضمن عروض الاربعا سينما، ويتناول الفيلم بشكل تقريبي جزءا من حياة الأميرة ديانا العاطفية ولكن بشكل درامي سينمائي بعيد عن التوثيق.

26/11/2014 عرض الفيلم الكوميدي "Like Father Like Son" الياباني ضمن عروض الاربعا سينما.


كانون الأول

1/12/2014 أمسية لإطلاق كتاب "طلع الرنجس والحنون" بالتعاون مع مؤسسة الدراسات الفلسطينية، وقامت بتقديم الكتاب السيدة تانيا غازي تماري، ويحتوي الكتاب على شروحات لمطرزات فلسطينية ودلالات الألوان والعُقد، ذلك أن فن التطريز يعتبر جزءا مهما من التراث الفلسطيني ويتم توريثه من جيل الى آخر.

2/12/2014 أمسية ثقافية للأديب الأردني مفلح العدوان، حضرها السفير الأردني في فلسطين وأدار حوارها الإعلامي، يوسف الشايب.

3/12/2014 عرض الفيلم الامريكي البريطاني The Boy In The Stripped Pajamas للمخرج مارك هيرمان، وتم اقتباس قصته من رواية الروائي الأيرلندي جون بوين والتي تحمل أيضا نفس الاسم، ضمن مشروع الاربعا سينما.

7/12/2014 حفل إطلاق رواية "الشيخ ريحان – سرديات مقدسية" للروائي أحمد غنيم، وأدار الندوة د.المتوكل طه، وتحمل الرواية بين طياتها زمنين مختلفين وجيلين بينهما قرون وتصف في جنباتها أحياء القدس العتيقة بشوارعها وبيتها وشيوخها وولاتها، حتى يظن القارء بأنه يتجول في أزقتها متسللا من بين السطور.

8/12/2014 أستضاف المتحف الشاعر التونسي محمد لصغير ولاد أحمد في أمسية ضمن مشروع مبدع في حضرة درويش، حيث قام بتقديمه الشاعر الفلسطيني عبد السلام العطاري.

10/12/2014 تأجيل وإلغاء بعض الفعاليات وذلك حدادا على روح الشهيد عضو المجلس الثوري لحركة فتح ورئيس هيئة شؤون الجدار والاستيطان زياد ابو عين، والذي استمر 3 أيام.


14/12/2014 أمسية شعرية للشاعر غسان زقطان وإطلاق كتاب "لا شامة تدل أمي علي"، وقام بتقديمه الشاعر وليد الشيخ.

15/12/2014 حفل إفتتاح مهرجان فلسطين للموسيقى الروحانية، والذي تحتفل به جمعية الكمنجاتي بشكل سنوي، وكان يحمل اسم "مهرجان الباروك للموسيقى" الذي استضاف المتحف أمسياته الموسيقية السنة الماضية، وتم تغيير الإسم ليشتمل على تنوع أكبر في الموسيقى وفي الآلات الموسيقية المستخدمة.

16/12/2014 إطلاق كتاب "وديع حداد" للكاتب بسام أبو شريف، وقام بتقديمه الشاعر يحيى يخلف، يتناول الكتاب شخصية المناضل وديع حداد واسليبه النضالية الفذة، ويعتبر بمثابة كتاب تاريخي توثيقي مهم للأجيال القادمة.

17/12/2014 عرض فيلم "لما شفتك" بحضور مخرجة الفيلم ماري جاسر والمنتج، وذلك ضمن مشروع الاربعا سينما.

18/12/2014 نظم المتحف بالتعاون مع كنيسة الملكيين للروم الكاثوليك حفل اضاءة شجرة عيد الميلاد المجيد.

20/12/2014 عرض فيلم "المخدوعون" للروائي غسان كنفاني بالتعاون مع المركز الثقافي الفرنسي الألماني وضمن مشروع "أفلام عن روايات".

21/12/2014 أقام المتحف ندوة لنقاش رواية "أورفوار عكا" للكاتب علاء حليحل، رغم أن الرواية كان قد تم اطلاقها قبل شهرين من الندوة إلا أنها اثارت جدلا ولاقت اقبالا كبيرا، ولذلك تم عقد الندوة لمناقشتها.

22/12/2014 عرض موسيقي لجمعية الكمنجاتي ضمن مهرجان فلسطين للموسيقى الروحانية.

24/12/2014 عرض فيلم "Four Christmases" الأمريكي ضمن مشروع الاربعا سينما.

31/12/2014 عرض فيلم "BoyHood" للمخرج وكاتب السيناريو ريتشارد لينكلاتر.


الخاتمة

أنجز المتحف في سنة 2014 أكثر من 123 نشاط وفعالية، موزعة ما بين المشاريع الثابتة للمتحف (مبدع في حضرة درويش ، كتاب قرأته، من الذاكرة الفلسطينية، الأربعا سينما،أدب المقاومة) وأمسيات متننوعة أخرى مثل أمسيات إطلاق وتوقيع الإصدارات الجديدة وأمسية إستيراد وتصدير وغيرها، بالإضافة للمشاركة واستضافة الكثير من المؤتمرات وورشات العمل الاخرى التي نظمتها مؤسسات مهمة تخدم المجتمع الفلسطيني والشباب الفلسطيني بشكل عام، كما وشارك المتحف الشعب الفلسطيني في معظم مناسباته الوطنية والإجتماعية إما من خلال التضامن أو من خلال إقامة أمسيات مرتبطة بالحدث ارتباطا مباشراً كاعلان الحداد على روح الراحل الكبير سميح القاسم والوزير زياد أبو عين وإقامة فعاليات تدعم أهلنا في غزة وإحياء مناسبات سعيدة أخرى كالأحتفال بالعيد المجيد وعيد الأضحى ، وهذا ما إنعكس على عدد الحضور المتزايد في الأمسيات فكانت بالمعظم ناجحة بمستوى الرضا العام عن مضمون الأمسية وإدارتها من قبل طاقم المتحف وضيوف الأمسية من جهة أخرى، وبات المتحف في المكانة الأولى من جانب إبراز كل حدث ثقافي جديد على الساحة الفلسطينية من كل الفئات الإبداعية والفنية والأدبية، وكان شريكاً بمعظم الفعاليات الثقافية المهمة الأخرى مثل تعاونه مع جمعية الكمنجاتي واستضافته لمهرجان الموسيقى الروحانية، وتعاونه مع مؤسسة ياسر عرفات لعرض فيلم "عرفات" في ذكرى رحيل الرئيس ياسر عرفات، وتعاونه مع المتحف الفلسطيني لإستضافة ورشة عمل عن المتاحف شارك بها كامل الطاقم من متحف محمود درويش ليدعم ويستفيد من المتاحف الأخرى، إيماناً منا بان متحف محمود ردويش ليس مزاراً فقط وإنما هو مؤسسة ثقافية مهمة تحمل على عاتقها رسالة الراحل سيد الكلمة بالحفاظ على موروث اللغة العربية وتوريث القضية الفلسطينية للأجيال القادمة والتأكيد أن للشعب الفلسطيني الحق بالحياة والفرح والعيش بسلام وهذا حق إنساني لا مطلب مؤقت.
 

Close
تصميم وبرمجة انترتك - تصوير أسامة السلوادي
بدعم من : اللجنة الوطنية الفلسطينية للتربية والثقافة والعلوم