مؤسسة ومتحف محمود درويش
الشاعر الأعمال الكاملة
المتحف أنشطة وفعاليات الإعلام
ركن الهدايا
مؤسسة محمود درويش
اتصل بنا
En

افتتاح معرض "أرابيسك" للفنان المقدسي عزام أبو السعود

افتتح متحف محمود درويش اليوم، وبحضور معالي وزير الثقافة د.إيهاب بسيسو، معرض فني بعنوان "أرابيسك" للفنان والكاتب المقدسي عزام أبو السعود.


"أرابيسك" هو فرصة لإعادة ترميم الفن القديم، والذي تعلمه أبو السعود على يد أجداده، والذي لاقى رواجا كبيرا في عهد الدولة الإسلامية، ومن أبرز آثاره هي تلك الموجودة في المسجد الأقصى وقبة الصخرة، ويسعى أبو السعود بمساعدة مبرمجا على الكمبيوتر يتولى نقل التصاميم الى الحاسوب ونجارا ينفذها ، الى إعادة رونق هذا الفن الى عهوده السابقة قبل مئة سنة وخاصة في مدينة القدس، ويطمح لوضع على الأقل شباكا واحد في كل منزل من منازل المدينة، ليظل شاهدا على تاريخها وتراثها ضد عمليات التهويد التي تشهدها المدينة.


وضم المعرض 24 عملا فنياً من الخشب والزجاج الملون، وكانت معظم الأعمال من الحفر اليدوي على أخشاب المهوغوني والبلوط، والتي يعود تصميمها للفنان نفسه بالإضافة لبعض الأعمال التي كانت مأخوذة من تصميمات الفنان عاهد عودة، وتضم التصميمات توريقات ونقوش مأخوذة من الفن الأندلسي والطابع العثماني والعصر المملوكي والعهود الإغريقية والرومانية والبيزنطية والإسلامية. ويستمر المعرض لمدة خمسة أيام من تاريخه. 

Close
تصميم وبرمجة انترتك - تصوير أسامة السلوادي
بدعم من : اللجنة الوطنية الفلسطينية للتربية والثقافة والعلوم