مؤسسة ومتحف محمود درويش
الشاعر الأعمال الكاملة
المتحف أنشطة وفعاليات الإعلام
ركن الهدايا
مؤسسة محمود درويش
اتصل بنا
En

اطلاق كتاب تجليات الحرف- مليحه مسلماني

رام الله - وقعت الكاتبة والباحثة مليحة مسلماني، اليوم كتابها "تجليات الحرف .. جماليات النص في الفن التشكيلي المعاصر" في متحف محمود درويش.
وقدم الشاعر المتوكل طه الكتاب والكاتبة، وأستهل كلمته بتقديم أمثلة لمؤلفات عن اللغة والأحرف العربية المجردة وتأويلاتها ودلالاتها في النص والفن، مستعيناً ببعض الأسماء لأهم الباحثين في هذا المجال في إطار زمني مبيناً أهمية الحرف ودوره في الثقافة العربية وفي تحليل النصوص بحسب استخدامه وموقعه، وختم التقديم بالإشارة إلى أن الدراسة في الكتاب تتناول ستة عشر فنانا فلسطينيا مع تعريف مكثف لكل منهم ودراسة معمقة لأعمالهم الفنية.
يقع الكتاب في 126 صفحة من القطع المتوسط، و الصادر عن الناشر- مكتبة كل شيء/حيفا، ولوحة الغلاف للفنان الراحل تيسير شرف كما أن الإهداء لروحه كذلك والتصميم والإخراج الفني لسائدة أبو الصغير.
يذكر أن مليحة مسلماني أديبة وباحثة فلسطينية تقيم وتعمل في القدس - حاصلة على درجة الدكتوراة عام 2011، موضوع أطروحتها " تمثلات الهوية في الفن التشكيلي الفلسطيني في المناطق المحتلة عام 1948 "، نشر لها العديد من الحوارات والمقالات المنشورة في الثقافة والفن من بينها كتاب "غرافيتي" الثورة المصرية "الصادر عام 2013، وتشغل إصداراتها الأدبية "عنقاء ممكن" شعر (2015) – "سكة الطير"، نصوص أدبية وصور فوتوغرافية بالاشتراك مع الفنان المصري عادل واسيلي (2012) – "123" قصص قصير جداً (2007) – "كرم التين" قصة للأطفال (2007) – "والآداب- نشرت عملها الروائي الأول "نيار" رواية (2005).
 

Close
تصميم وبرمجة انترتك - تصوير أسامة السلوادي
بدعم من : اللجنة الوطنية الفلسطينية للتربية والثقافة والعلوم