مؤسسة ومتحف محمود درويش
الشاعر الأعمال الكاملة
المتحف أنشطة وفعاليات الإعلام
ركن الهدايا
مؤسسة محمود درويش
اتصل بنا
En

نرسم لغزة .. انتفاضة فنية عالمية ضد اسرائيل - المصري اليوم

معرض نرسم لغزة

 

96 فنان كاريكاتير من مختلف قارات العالم جسَّدوا معاناة سكان قطاع غزة، جراء الحرب الإسرائيلية، عبر رسومات كاريكاتيرية فى معرض «نرسم لغزة» فى رام الله.

 

 

وافتتح مساء أمس الأول المعرض فى متحف محمود درويش فى رام الله، على أن تظل أبوابه مفتوحة أمام الجمهور حتى مساء اليوم.

 

 

رسام الكاريكاتير الفلسطينى ومنسق المعرض، محمد سباعنة، وصف المعرض بأنه انتفاضة فنية ورسالة عالمية رافضة للعدوان على قطاع غزة، مؤكداً أن الفنانين رسموا من أجل القيم الإنسانية.

 

 

وقال سباعنة: «استطعنا من خلال مراسلة فنانين من دول أوروبية وأمريكا الشمالية تغيير وجهة نظرهم من مؤيد للحرب على غزة إلى معارض»، مشيراً إلى أن الفنانين المشاركين كانوا يتعرضون لوسائل إعلام مؤيدة لإسرائيل، تنقل لهم صورة مغايرة لما يجرى على أرض الواقع. وأضاف: «من خلال عمل استمر نحو 3 أسابيع استطعت أن أغير وجهات نظر رسامى كاريكاتير، عبروا عن وجهة نظرهم من خلال هذه الرسومات».

 

 

ودعا سباعنة المؤسسة الرسمية الفلسطينية إلى نقل المعرض إلى دول أوروبية عبر سفاراتها، لخلق تأييد عالمى للشعب الفلسطينى من خلال الفن. وقال: «المعرض هنا حقق هدفين؛ الأول نقلنا رسالة إعلامية، والثانى أننا قمنا بانتفاضة فنية ضد إسرائيل، والهدف الأهم يبقى فى نقله بصورة أوسع عبر عرضه فى دول عالمية».

 

 

وقال مدير متحف درويش سامح خضر إن المشاركين فى الرسومات التى جُمعت عبر البريد الإلكترونى كانوا من مختلف قارات العالم، كالولايات المتحدة الأمريكية ودول أوروبية وعربية.

 

17/08/2014

 

 

 

 

 
Close
تصميم وبرمجة انترتك - تصوير أسامة السلوادي
بدعم من : اللجنة الوطنية الفلسطينية للتربية والثقافة والعلوم